إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

10 طرق للوقاية من الإصابة بالصدفية

عندما تصاب بالصدفية ، ينبغي إتباع ارشادات الطبيب ، ولكن إذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة ، توجد بعض الخطوات التي تساعد على التحكم في الأعراض ومنع ظهورها .

1- استخدم اللوشن المرطب : تتطور الأعراض عندما تكون البشرة جافة ، لذلك يجب الحفاظ على ترطيبها باستخدم الكريمات واللوشن ، ويفضل استخدام الأنواع الكثيفة مثل الفازلين ، فهو أفضل مرطب يمكنه ترطيب تحت الجلد ، وللتخلص من القشور الناتجة عن الصدفية ينصح بوضع الكريم المرطب على سطحها ثم لفها بغطاء بلاستيكي ، أو أي مادة أخرى مضادة للماء ، تترك عدة ساعات ثم يتم إزالتها .

2- اعتن بالبشرة وفروة الرأس : يجب العناية الشديدة بالجلد ، فلا تعبث بالقشور أو البقع ، كن حذرا عند تقليم أظافرك ، لأنك إذا أصبت ربما تتطور لديك أعراض الصدفية ، وإذا كنت مصابا بصدفية فروة الرأس ينبغي فركها باستخدام مستحضرات الشعر مثل شامبو القطران ، كما أن استخدام المنتجات المهدئة للجلد مثل محلول القطران ربما يساعد على راحتك أيضا .

3- تجنب الطقس الجاف والبارد : يؤثر الطقس كثيرا على الصدفية ، فالجفاف أو البرد يسبب تطور الأعراض لدى معظم الناس ، كما أن الطقس الحار يحسن هذه الحالة ، ولكن ليس دائما .

4- استخدم المرطب : من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم ، لذلك ينصح بتشغيل المرطب عندما يكون الطقس جافا .

5- تجنب بعض الأدوية : يجب أن يعرف الطبيب الأدوية التي تتناولها وحتى الأنواع غير الموصوفة ، استشر الطبيب إذا كانت تسبب الصدفية ، فهناك بعض الأنواع التي تزيد الحالة سوء وهي :
– الليثيوم : يستخدم في علاج الاضطرابات النفسية .
– بروبرانولول : وحاصرات بيتا التي توصف لعلاج أمراض القلب .
– الكينيدين (كارديوكين أو كينديدكس ) : تستخدم في حالة عدم انتظام ضربات القلب .

6- تجنب الخدوش ، الجروح ، النتوء والعدوى : ينبغي تجنب هذه الإصابات إذا كنت تعاني من الصدفية ، لأنها يمكن أن تؤذي الجلد تسمى “ظاهرة كوبنر” ، كما أن العدوى تسبب العديد من المشاكل الصحية ، فينبغي الحذر أثناء الحلاقة ، وتجنب الوخز بالإبر ، التاتو ولدغ الحشرات والحكة قدر الإمكان .

7- تعرض إلى الشمس قليلا : تعمل الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس على نمو خلايا الجلد ،  لذلك يجب التعرض المعتدل للشمس ، ولكن لا ينبغي تخطي 20 دقيقة ، واستخدم واقي الشمس ، لأن حروق الشمس يمكن أن تسبب تطور الصدفية ، وتزيد فرص الإصابة بسرطان الجلد ، كما توجد بعض الأدوية التي يمكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس ، لذلك استشر الطبيب أولا .

8- ضغط الإجهاد : على الرغم من عدم وجود دليل علمي ، ولكن يسبب التوتر تطور الصدفية لدى كثير من الناس ، لذلك ينبغي الإبتعاد عن القلق والتوتر عن طريق بعض وسائل الإسترخاء مثل التأمل أو اليوجا .

9- تجنب شرب الكحول : يسبب الكحول تطور الصدفية خاصة لدى الرجال ، وهو خطير عند استخدامه مع الأدوية المعالجة للصدفية ، لذلك استشر الطبيب .

10- الرياضة ، النظام الغذائي والوزن الصحي : على الرغم من عدم وجود دراسات بعينها تظهر العلاقة بين النظام الغذائي والصدفية ، يوصي الخبراء بتناول نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفاكهة ، ويعتقد بعض الأشخاص أن أعراض الصدفية تتحسن عند إزالة الجلوتين من النظام الغذائي ، والرياضة يمكن أن تساعد أيضا ، وهناك بعض الدراسات التي تثبت أن زيادة الوزن تسبب الإصابة بالصدفية ، لذلك ينصح بالحفاظ على الوزن الصحي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017