إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تأثير فيتامين هـ E على الجهاز التناسلي الانثوي

فيتامين E هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، و هذا من الأمور الهامة و الضرورية في الكثير من العمليات الفسيولوجية  و خاصة في النساء.

فيتامين E
 يلعب دور مهم في صحة و صيانة وظيفة الجهاز التناسلي في المرأة، و أوجه القصور في فيتامين e شائعة و منتشرة و يمكن أن تقوم بالتأثير السلبي على صحة الجهاز التناسلي، و على العكس من هذا.

و فيتامين هـ عبارة عن دهون قابلة للذوبان، و زيادة هذا الفيتامين قد تؤدي إلى آثار جانبية ضارة، كما أنه ضروري للنساء في فترة الحمل حيث أن المرأة الحامل بحاجة إلى صحة سليمة و نمو جيد للجنين.

وظيفته 
يعمل فيتامين e على مساعدة الجسم في إنتاج مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين، و هي التي تقوم بدورها بالتقليل من انتاج هرمون يسمى البرولاكتين و هو معروف بهرمون الحليب، و هذا الهرمون يزيد في أثناء فترة الإباضة، و هو يساعد في ظهور الكثير من الأعراض الجسدية و العاطفية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

كما يحافظ على مستويات البرولاكتين لكي يكون متوازن حيث أنه مهم للجهاز التناسلي للأنثى، كما أن فيتامين e يساعد في التخفيف من غدد الجهاز التناسلي أو الهرمون الجنسي كما يعمل على تعزيز الوظيفة المناسبة للجهاز التناسلي الخاص بالانثى.

أضرار نقص فيتامين E
في الغالب يعد نقص فيتامين E ناتج من عدم تناول فيتامين e في النظام الغذائي، كما يمكن أن يكون نقصه في عدم قدرة الجسم على امتصاص فيتامين هـ بشكل صحيح، و في كلتا الحالتين فإن نقص هذا الفيتامين من الممكن أن يؤثر سلبا على الجسم في نواحي كثيرة.

بما في هذا التأثير السلبي على صحة و وظيفة الجهاز التناسلي في المرأة، كما أن نقص فيتامين e من الممكن أن يسبب فقر الدم و انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، و هي التي تؤدي إلى تأثير قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات الجنسية التي تعزز من وظيفة الجهاز التناسلي الانثوي.

سمية فيتامين E
فيتامين E هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون و هذا يعني أنه إذا تم استهلاكه بشكل كبير عن الحد المسموح به، فقد يقوم الجسم بتخزينه بدلا من إزالته عن طريق البول و مثل هذا أيضا الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، و من الممكن أن يكون زيادة فيتامين E في الجسم يؤدي إلى حدوث التسمم.

و نتيجة لهذه الزيادة تكون لها الكثير من الآثار الجانبية الخطيرة، و من ضمن هه الأضرار هي الأضرار التي تلحق بالجهاز التناسلي الأنثوي، كما أن المستويات العالية من فيتامين هـ قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى تخثر الدم في النساء.

و هذا من الممكن أن يجعل فترة الحيض من فترة إلى فترة أطول منها، و بالتالي من الممكن أن تزيد من خطر نقص المغذيات الأخرى عن طريق فقدان الدم الزائد من الجسم و حدوث فقر الدم.

أهميته أثناء فترة الحمل
في حالة إن كانت المرأة حامل فإن هذا يحتاج إلى زيادة الجسم لمستويات عالية من فيتامين e، و هذا بسبب الزيادة الكبيرة في حجم الدم، و على الرغم من هذا فإن فيتامين هـ إن زاد عن الحد المسموح به خلال فترة الحمل فمن الممكن أن يؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين، مما يزيد من خطر عيوب القلب الخلقية.

و المستويات الطبيعية من فيتامين هـ خلال فترة الحمل مهمة جدا من أجل صحة و صيانة الأنسجة في الجسم، و التنمية الصحية و السليمة للجنين في خلال فترة الحمل، كما ذكرت الكثير من الأبحاث بأن كميات صغيرة من هذا الفيتامين ينصح بها للنساء الحوامل، و لهذا فلا بد من توخي الحذر بأن يزيد نسبة الفيتامين  عن الحد الطبيعي و المسموح به للنساء الحوامل.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017