إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد السمسم لمرضى السكري

ينتمي السمسم إلى العائلة السمسمية ، وهو من أقدم البذور المستخدمة ، حيث عرف السمسم منذ حوالي 1600  عام ق.م ، ويزرع السمسم في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في أماكن متفرقة حول العالم ، وخاصة في آسيا وأفريقيا ، ويقال أن إثيوبيا هي الموطن الأصلي لزراعة السمسم ، أما الدول الأكثر إنتاجا للسمسم هي الصين ، الهند ، السودان وبورما ، فيصل مجموع إنتاجهم إلى 68% .

القيمة الغذائية لبذور السمسم : تتكون بذور السمسم من الماء ، البروتين ، الدهون ، الكربوهيدرات ، الألياف الغذائية ، الكالسيوم ، الحديد ، الماغنسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الزنك ، فيتامين ج ، الثيامين ، الريبوفلان ، فيتامين ب6 ، الفولات وفيتامين ه  .

فوائد السمسم لمرض السكري : أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن السمسم ومشتقاته ( البذور والزيوت ) يقدم الكثير من المنافع الصحية المختلفة لجسم الإنسان ، ويعتبر من المكونات الغذائية الضرورية  في النظام الغذائي ، ووجد الباحثون أن السمسم يلعب دورا هاما في الوقاية والعلاج من مرض السكري ، نظرا لأنه غني بعنصر الماغنسيوم القادر على منع الإصابة بمرض السكري .

فوائد أخرى للسمسم :

1- خفض مستوى الكوليسترول : يساعد السمسم على خفض مستوى الكوليسترول والدهون الأخرى الموجودة في الدم ، فيحتوي على مادة السيسامين التي تؤثر على التفاعلات البيوكيميائية للدهون والمرتبطة بعملية الأيض ، كما تعمل كل من مادتي السيسامين والإيبيسيسامين على رفع معدل التعبير الجيني لعدد كبير من الإنزيمات الخاصة بعملية أكسدة الدهون ، كما تعمل المواد المضادة للأكسدة على خفض مستوى الكوليسترول .

2- الوقاية من مرض الزهايمر : يحدث مرض الزهايمر نتيجة تلف وضمور الخلايا العصبية ، بسبب تمايز الخلايا العصبية، وتساعد مادة السيسامين الموجودة في السمسم على محاربة هذا المرض ، كما يحمي من الأمراض العقلية النمرتبطة بالشيخوخة .

3- خفض ضغط الدم : يحتوي السمسم على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، السيسامين وفيتامين ، مما يجعلها فعالة في خفض مستوى ضغط الدم بصورة كبيرة .

4- الوقاية من تصلب الشرايين : يحتوي السمسم على مضادات الأكسدة التي تخفض الكوليسترول والدهون ، وتحمي من التلف والتأكسد الذي  يسبب الإصابة بتصلب الشرايين ، كما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية لأنه  غني بالألياف .

5- حماية الجلد : تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم على محاربة الجذور الحرة المكونة بسبب التعرض لأشعة الشمس ، والتي تسبب العديد من الأمراض الجلدية ، مثل التجاعيد ، الحروق وسرطان الجلد ، ونظرا لإحتوائه على فيتامين ه فإنه يساهم في علاج هذه الحالات ، وينصح باستخدام زيت السمسم مع الحليب والكركم على البشرة خارجيا للحصول على بشرة خالية من العيوب والشوائب .

6- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي : يحتوي السمسم على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، التي تقاوم الشعور بالشبع وتساعد على إنقاص الوزن الزائد ، كما تحسن عملية الهضم وتقي من الإمساك .

7- الحفاظ على صحة العظام : يعتبر السمسم مصدرا غنيا للكالسيوم ، يمكن تناوله كبديل للحليب للأشخاص النباتيين أو الذين لا يفضلون تناوله ، وبالتالي يساعد على بناء وتقوية العظام بصورة فعالة ، كما أثبتت بعض الدراسات قدرته على المساهمة في علاج الكساح لدى الأطفال .

8- وظائف الجسم المختلفة : يحتوي السمسم على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء وتزويد الجسم بالطاقة وغيرها .

9- إدرار حليب الثدي : ينصح الخبراء بإضافة السمسم إلى النظام الغذائي للمرضعات لأنه يساعد على زيادة كمية حليب الثدي ، ولكن بكميات معتدلة حتى لا يسبب آثار جانبية مزعجة للأم أو الطفل .

10- الوقاية من السرطان : لأنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتكوين الخلايا السرطانية .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017