إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كسر عظمة الفخذ وكيفية علاجها

يعتبر كسر عظمة الفخذ مشكلة صحية خطيرة، و لها مضاعفات قد تهدد حياة المصاب، و يزيد خطر الإصابة بكسر عظمة الفخذ مع تقدم العمر.

نبذة عن كسر عظمة الفخذ
الاشخاص الاكبر سنا أكثر عرضة للإصابة بكسر عظمة الفخذ، حيث أن العظام في الجسم تكون اكثر ليونة كلما تقدم العمر، و تفقد شيئا من قوتها بسبب الاصابة بهشاشة العظام، كما أن كبار السن يتناولون الكثير من الادوية و غالبا يكون لديهم مشكلة ضعف النظر، و مشاكل في الحفاظ على توزان الجسم، و كل هذه الأسباب تجعلهم أكثر عرضة للسقوط و كسر عظمة الفخذ.

أعراض كسر عظمة الفخذ
بعد أن يكسر الشخص عظمة الفخذ الخاصة به، يكون غير قادر على الحركة بعد السقوط، مع الكثير من الألم في منطقة الحوض على نفس الجانب، و يصبح طول الطرف السفلي على الناحية المصابة أقصر من الناحية الأخرى، كما يكون هناك تورم و كدمات مكان السقوط.

أسباب كسر عظمة الفخذ
يحدث كسر في عظمة الفخذ عند التعرض لحادث تصادم قوي، مثل حوادث السيارة، أو السقوط من مكان مرتفع، و في الأشخاص الذين تكون عظامهم ضعيفة قد يحدث كسر عظمة الفخذ بسهولة عند القيام بحركات معينة.

مضاعفات كسر عظمة الفخذ
يعاني حوالي خمسون بالمائة من الأشخاص الذين يصابون بكسر في عظمة الفخ من عدم القدرة على الاعتماد على انفسهم بالكامل بعد الشفاء، كما انهم يتعرضون لمضاعفات أخرى بسبب عدم الحركة لفترة طويلة، مثل الإصابة بقرح الفراش، و تكون الجلطات في الأوردة بالساقين و الرئتين، و الإصابة بعدوى مجرى البول، و الالتهاب الرئوي و كذلك نقص شديد في الكتلة العضلية مما يؤثر على القدرة الحركية في المستقبل و زيادة عدد مرات السقوط، و بالتالي التعرض لكسر عظمة الفخذ مرة أخرى.

الوقاية من الاصابة بكسر عظمة الفخذ
الالتزام بالنظام الصحي في الحياة مبكرا في حياتك، و ارتفاع كثافة العظام، كلها أسباب تقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام، و من الأشياء التي تساعد في تجنب حدوث كسور عظمة الفخذ مثلا:
– الحصول على كميات كافية من الكالسيوم و فيتامين د: يحتاج الرجال و النساء فوق سن الخمسين لحوالي 1200 ميلليجرام من الكالسيوم يوميا، و 600 وحدة دولية من فيتامين د بشكل يومي.

– تمارين تقوية العظام و تحسين التوازن: التمارين الرياضية مثل المشي تساعد على الحفاظ على كثافة العظام، كما أن التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على التوازن.

– الابتعاد عن التدخين و المشروبات الكحولية: التدخين و شرب الكحوليات يقلل من كثافة العظام، كما ان شرب الكثير من الكحول يتسبب في فقدان التوازن و السقوط المتكرر.

– اجعل بيئة منزلك آمنة: يمكنك القيام بذلك عن طريق التخلص من السجاد القديم الذي يتسبب في السقوط، و الحفاظ على الاسلاك الكهربائية بقرب الحائط، و التخلص من الأثاث الزائد الذي يعوق الحركة داخل المنزل.

– فحص العينين بصورة دورية: قم بالذهاب لطبيب العيون مرة كل عامين، و يجب زيادة عدد مرات الزيارة إذا كنت تعاني من اي مشاكل صحية بالعينين.

علاج كسر عظمة الفخذ
– الجراحة: يعتمد علاج كسر الفخ على تصليح الكسر عن طريق الجراحة بشكل رئيسي، و يعتمد نوع الجراحة التي يخضع لها المريض حسب نوع و مكان الكسر، و سن المريض و كذلك الحالة الصحية العامة له، و يمكن الاختيار بين اصلاح الكسر عن طريق شرائح و مسامير معدنية لتثبيت طرفي العظمة المكسورة، او استبدال مفصل الفخذ جزئيا، او استبداله كليا.

– التأهيل الفيزيائي: يجب الاهتمام بالحركة المبكرة بعد الجراحة، و يكون العلاج الطبيعي مركزا في البادية على تمارين تقوية العضلات و الحفاظ على مدى حركة المفصل.

– الأدوية: بحسب الاحصائيات الطبية فإن 20 بالمائة من المرضى الذين يصابون بكسر في عظمة الفخذ، سوف يصابون بكسر آخر في خلال عامين من الكسر الأول، و لذلك ينبغي ان يتناول المريض ادوية تمنع حدوث ذلك الامر مرة ثانية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017