إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الأضرار الناتجة عن تناول الخبز الأبيض

يعد الخبز الأبيض أحد الأغذية الأساسية التي تتواجد على  الكثير من الموائد حول العالم ، فيتناول الناس عادة الخبز مرة واحدة على الأقل يوميا ، ولكننا بحاجة إلى التعرف على الخبز وفوائده ومتى يكون استهلاكه ضارا بالصحة ، وما هي أفضل الأنواع الصحية التي ينصح الخبراء  بتناولها ، والأنواع التي ينبغي إقصائها أو الحد منها خلال النظام الغذائي ، وأهمية استبدال الخبز الأبيض بالأسمر أو خبز الحبة الكاملة .

أضرار استهلاك الخبز الأبيض على الصحة :

– يسبب الشعور بالجوع غالبا : لا يحتوي الخبز الأبيض على كمية الألياف الصحية التي توجد في القشرة القمح ، لذلك فهو ليس مشبعا ، فبعد تناوله بفترة زمنية قصيرة يبدأ الأشخاص في الشعور بالجوع ، ويكون الحل الوحيد هو استهلاك المزيد من الأطعمة ، وتكون عادة اختيارات غير صحية ، أما الخبز الكامل يكون غني بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة .

– يكتسب مواد كيميائية : وذلك لأن اللون الأبيض الذي يميز الطحين يأتي بعد إزالة قشور القمح ، كما يمر بالعديد من مراحل المعالجة أثناء تصنيعه ، مما يعرضه إلى الكثير من المواد الكيميائية الضارة بالصحة ، لأنه يصبح غذاء مصنع .

– فقير بالمواد الغذائية : أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن القيمة الغذائية للقمح توجد في القشرة الخارجية الخاصة به ، وكما ذكرنا أن تصنيعه يتطلب إزالتها بالكامل ، وبالتالي يتخلص من جميع المواد الغذائية المفيدة ، لذلك تنعدم قيمته الغذائية غالبا بسبب مروره بالكثير من العمليات ليصبح مكررا .

– يؤدي إلى الأمراض المزمنة : ويأتي مرض السكري على قائمة الأمراض المزمنة الناتجة عن تناول الخبز الأبيض ، لأن يسبب تراكم الدهون في الجسم ومنطقة البطن بشكل خاص ، وذلك لأنه لا يحتوي على الألياف ، وبالتالي تزداد فرص  الإصابة بالسكري وخاصة سكري الدرجة الثانية ، أما الخبز الأسمر يستطيع تقليل خطر الإصابة بالسكري لأنه غني بالألياف .

– لا يحافظ على صحة القلب أو الأوعية الدموية : فالأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة التي يصنع منها الخبز  الأسمر تساعد على خفض الكوليسترول وحماية صحة القلب والأوعية الدموية من الأمراض ،  أما الخبز الأبيض فإنه يفتقر إلى العناصر الغذائية والألياف اللازمة لصحة الجسم ، لذلك فهي لا تقدم أي فائدة .

– يفتقر إلى النكهة والطعم : ويرجع ذلك لأن هذا الخبز لا يحتوي على العناصر الغذائية التي تعطيه نكهة مميزة ،بالإضافة  إلى المواد الكيميائية الناتجة عن تصنيعه ، أما الخبز الأسمر فيكون غنيا بالمواد الغذائية لأنه يعد بإستخدام القمح الكامل ، وبالتالي فإنه يكون مذاقه لذيذ ، بالإضافة إلى أنه يعطي شعور بالشبع ، مما يقلل من استهلاك الطعام ويقي من مرض السمنة .

السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأبيض : يحتوي الخبز الأبيض على 208 سعرة حرارية تقريبا لكل 80 جم .

علاقة الخبز الأبيض بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة : أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الخبز الأبيض يسبب زيادة الوزن بشكل مباشر ، فالأشخاص الذين يستهلكون 120 جم أو أكثريوميا  يكونوا أكثر عرضة لزيادة الوزن سريعا ، مما قد يعرضهم للإصابة بمرض السمنة والمضاعفات الناتجة عنها مثل مرض السكري ، ارتفاع ضغط الدم ،ارتفاع الكوليسترول ،  أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها .

علاقة الخبز الأسمر بقدان الوزن الزائد : يصنع  الخبز الأسمر من القمح الكامل الغير مكرر ، والذي يكون غني ببعض  المواد الغذائية المفيدة ومنها فيتامين ه وب ، حمض الفوليك والزنك ، ويعتبر خيارا مثاليا للراغبين في فقدان الوزن ، لأنه غني بالألياف التي تحارب الشعور بالجوع ، يقلل الرغبة في تناول الطعام وبالتالي تنخفض السعرات الحرارية المستهلكة ويقل الوزن .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017