إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أشهر العقد النفسية التي تصيب النساء و كيفية علاجها

هناك العديد من العقد النفسية المشهورة في الطب النفسي ، و التي تصيب النساء على وجه التحديد ، فتحيل حياتهم إلى جحيم .

العقد النفسية
تنشأ العقد النفسية نتيجة التعرض لعدد من المواقف الصعبة في الطفولة ، و التي يعرفها علماء النفس بالأفعال المحفزة للإصابة بالعقد ، فيبدأ الإنسان في تكوين بعض المشاعر السلبية ، التي يتم تفسيرها فيما بعد على شكل عقد نفسية ، تماما مثل تلك العلاقات السلبية التي تنشأ بين الآباء و الأبناء من الذكور بسبب الأم و غيرها ، وهناك عدد من العقد النفسية التي تصيب الإناث و تؤثر على حياتهم بشكل بالغ .

أشهر العقد النفسية للإناث
عقدة ميديا
تعتبر عقدة ميديا واحدة من أهم و أشهر العقد النفسية المعروفة في العالم ، و يعرفها بعض علماء النفس بعقدة التمسك ، و تظهر هذه الأنثى المصابة بعقدة ميديا بالعديد من الأفعال المؤذية لأطفالها طوال الوقت ، سواء كان ذلك على الصعيد النفسي أو الجسدي ، و ربما يصل الأمر إلى حد قتل الأولاد ، رغبة منها للثأر من الزوج و عقابه عن إهماله لها و لحقوقها الشخصية ، و هذه العقدة لحسن الحظ من أندر أنواع العقد النفسية ، أما عن السر في التسمية فيرجع إلى أسطورة ميديا الأغريقية الشهيرة .

عقدة كليوباترا
و تعرف هذه العقدة أيضا بعقدة الطبقة العليا ، و غالبا تتمثل هذه العقدة في حالة من العظمة و الغرور الشديد التي تصيب المرأة ، و غالبا يكون السبب وراء هذا امتلاكها لجمال خاطف أو لجاه أو مال ، فتشعر المرأة بأنها ملكة ليس لأحد الحق في الاقتراب منها ، و أن كل الأشخاص ليسوا إلا عبيد بالنسبة لها ، فتختلف تصرفات هذه الأنثى حتى مع نفسها لدرجة أنها قد تحرم نفسها من بعض متاع الحياة ، بحجة أن عامة البشر يفعلون هذه الأمور ، هذا فضلا عن أنها في سعي دائم لتكون أجمل امرأة على الأرض .

عقدة لوليتا
و تعرف هذه العقدة بعقدة الحرمان الكبير ، و تظهر في الغالب بين المراهقات حيث نجد فتاة صغيرة تقع في غرام رجل مسن ، و تبدأ في العديد من المحاولات المستميتة لجذب أنظاره ، و غالبا يكون السبب وراء ذلك هو حرمانها في الطفولة من والدها أو فقدانها لاهتمامه .

عقدة كاساندرا
و تعرف هذه العقدة بعقدة الوصي ، و تتمثل مشاكل هذه العقدة في أن الشخص يشعر بأنه وصي على الآخرين ، و أنه هو المسئول عن حمايتهم و الدفاع عنهم ، فيعاني من مشاعر بالغة القسوة عندما يرفض الآخرين تصديقة و الإنسياق ورائه .

عقدة ديانا
و تعرف هذه العقدة باسم حب الأنثى للذكور ، و هي من أخطر العقد النفسية التي تصيب البعض ، و تنتج عن الضغوط التي تقع على عاتق الأنثى من قبل الرجال ، فتبدأ الأنثى في التلبث بالرجال فتبدأ في التصرف مثلهم و ارتداء ملابسهم ، و قد يصل بها الأمر إلى محاولات التحول الجنسي .

عقدة الكترا
و تعرف هذه العقدة باسم محبة الأب ، و تنشأ في الغالب نتيجة لإهمال الأم للطفلة ، فتبدأ الطفلة في التقرب لوالدها و الغيرة عليه من الأم بشكل مرضي ، و قد يصل بها الحال إلى محاولة التقرب من الأب جنسيا و إزاحة الأم من طريقها ، و يرجع سر التسمية إلى المسرحية الأغريقية المعروفة باسم الكترا .

عقدة جوكاستا
و تعرف هذه العقدة باسم عقدة التمسك ، و تظهر هذه العقدة على الأمهات ، حيث تكون الأم متعلقة بطفلها إلى حد المرض ، و ترفض الابتعاد عنه تحت أي ظرف ، هذا فضلا عن أنها تثار جدا عند محاولته أخذ قرار دون الرجوع إليها .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017