إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اعوجاج الأسنان وكيفية علاجه

لا شك ان الجميع يرغب دوما في الحصول على أسنان جميلة صحية قوية مستقيمة لا يكون في حرج من أن يبتسم أو يضحك او يتحدث أو يتعامل ويتواصل بالآخرين لئلا يرون اعوجاج أو تسوس أسنانه، ولذلك ظهرت عمليات تقويم الأسنان وغيرها من الأمور التي يلجا إليها الطبيب من أجل تقويم الاسنان المعوجة وأن يبرزها في بهى صورة، وفيما يلي نوضح تفاصيل أكثر حول اعوجاج الأسنان وضرورة علاجه.

اعوجاج الأسنان
مشكلة اعوجاج الأسنان ليست فقط في مظهرها الذي قد يتوارى بطريقة او بأخرى عن الناس، ولكن المشكلة الحقيقية في أنه يتسبب في مشكلات أخرى تظهر بمرور الوقت؛ واعوجاج الأسنان قد يظهر عند الأطفال منذ الصغر أو يظهر عند البالغين وتحديدا أولئك ممن لم يخلعوا أسنانهم بطريقة صحيحة أو الذين لم يحافظوا عليها ولم يحرصوا على الذهاب للطبيب عند التعرض لأية مشكلة.

المشكلات المترتبة على اعوجاج الأسنان
1- يتسبب اعوجاج الأسنان في مشكلة كبيرة بالنسبة لمضغ الطعام؛ الأمر الذي يؤدي لتبعات أخرى سيئة تتعلق بهضم الطعام.
2- يتسبب اعوجاج الأسنان في إحداث التهابات باللثة وإصابتها بالأمراض.
3- اعوجاج الأسنان له تأثير كبير على عظام الفك ومدى قوتها وصحتها.
4- تعتبر استقامة الأسنان ومدى اعوجاجها أمر مؤثر في طريقة التكلم وصعوبة نطق الكلمات ومشكلة اللدغات وما إلى ذلك.

علاج اعوجاج الأسنان
1- الطريقة الأشهر في علاج اعوجاج الأسنان تتمثل في استخدام جهاز التقويم، وتختلف أوصافه كما يرى الطبيب وفقا لكل حالة.
2- يحتاج علاج الأسنان باستخدام جهاز التقويم إلى فترة تمتد لحوالي 3 سنوات، وغالبا ما تتم للأطفال ما بين سن 8 & 14 عام.
3- تتنوع أجهزة التقويم ما بين معدني، وبلاستيكي، ومعدني ذو أسلاك، والتقويم الشفاف، وتختلف حسب مدى الاعوجاج.

فوائد علاج اعوجاج الأسنان
1- علاج اعوجاج الأسنان يجعل الاسنان سهلة التنظيف وسهل التعامل معها باستخدام الفرشاة والمعجون، حيث يسهل خلخلة المياه بينها ومرور المعجون ما بين ثناياها وبين اللثة والأسنان.

2- لا شك أن اعوجاج الأسنان له أضرار عديدة على اللثة؛ ولذا فإن علاج الاعوجاج يسهم كثيرا في الحفاظ على صحة اللثة، كما أن سهولة تنظيف الأسنان الناتجة عن علاج الاعوجاج ينتج عنها صحة وحيوية ونظارة للثة وتقلل من المشكلات الصحية التي قد تصيبها نتيجة البكتيريا والميكروبات، مثل التهابات الللثة وغيرها؛ إذا الاعوجاج يساهم بشكل أو بآخر، وبطريقة مباشرة أو غير مباشرة  في تنظيف اللثة والحفاظ على صحتها.

3- إصلاح عيوب استقامة الأسنان والتخلص من مشكلة الاعوجاج، تظهر فوائده في الحفاظ على عظام الفك؛ فاعوجاج الأسنان يضغط بشكل كبير على عظام الفك فيتعرض الشخص للألم الشديد كلما فتح فاهه أو حركه ليمضغ طعاما ما، كما أن عدم نظافة الأسنان بشكل جيد يؤثر على عظام الفك مما قد يؤدي لفقدان الأسنان أو عظام الفك، لذلك نجد أن الأسنان المستقيمة تحافظ على عظام الفك.

4- تعتبر الأسنان أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في إخراج الأحرف والكلمات بشكل مناسب لا سيَّما الأحرف المعتمدة على الأسنان، واعوجاج الأسنان يتسبب في أحيان كثيرة في مشكلة اللدغات؛ ولذا فإن علاج الاعوجاج له دور كبير في إصلاح صعوبات النطق

5- مظهر الأسنان يعطي الشخص المزيد من الثقة عند الحديث إلى أقرانه والآخرين، وتعتبر استقامة الأسنان من الأمور التي تعطي مظهرا ناسبا وثقة بالنفس والتقدير الذاتي، والحصول على أسنان مستقيمة يخلص البعض ممن يصيبه الحرج بسبب شكل أسنانه فلا يستطيع الابتسام أو الحديث.

6- إصلاح اعوجاج الأسنان يساعد الإنسان على المضغ بشكل جيد، وما يترتب عليه من تحسين عملية الهضم، والتخلص من مشكلات عسر الهضم، والإمساك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017