إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تقرير شامل عن اعتلال بيضاء الدماغ

اعتلال بيضاء الدماغ هو مشكلة تلف الجزء الاعمق و الاكبر من المخ، و ذلك بسبب التقدم في العمر، و هذا الجزء من المخ هو المسؤول عن توصيل الاشارات العصبية بين نصفي المخ الايمن و الايسر.

معلومات عامة عن بيضاء الدماغ
تحتوي بيضاء الدماغ على ملايين الالياف و الوصلات العصبية و التي تربط بين اجزاء المخ المختلفة و النخاع الشوكي، و الاعصاب، و يتم حماية هذه الالياف و الوصلات العصبية عن طريق طبقة بيضاء تغطي هذه الوصلات تسمي المايلين.

و هذا الجزء من المخ يساعدك على المشي بشكل سليم، و التفكير السريع، و يمنعك من الوقوع اثناء المشي، و عندما يمرض هذا الجزء، يتم تكسير طبقات المايلين التي تحميه، و تصبح الاشارات التي تنتقل بين الاعصاب لتساعدك على القيام بهذه الاشياء، لم تعد تستطيع المرور، و تتأثر قدراتك على أداء هذه الوظائف الجسمانية، و هو ما يحدث في كبار السن، و لكنها مشكلة يمكن تجنب حدوثها و الوقاية منها، و كذلك وقف تقدمها.

اسباب اعتلال بيضاء الدماغ
تتسبب العديد من الامراض و الاصابات و السموم في حدوث تغييرات في المادة البيضاء بالمخ، و من المشكلات الخاصة بالأوعية الدموية التي تؤدي إلى اعتلال بيضاء الدماغ مثلا هو ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل، و التهاب الاوعية الدموية المزمن، و التدخين ايضا.

و هذه المشكلة الصحية تكون اسوأ عند النساء اكثر من الرجال، و تزيد نسبة حدوثها في الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة، و منها مثلا مرض السكر، و مشكلة ارتفاع كولسترول الدم، و مرض باركنسون، و وجود تاريخ مرضي للاصابة بجلطات بالمخ، و كذلك قد تلعب العوامل الوراثية دورا في حدوث هذه المشكلة.

اعراض اعتلال المادة البيضاء بالمخ
المادة البيضاء في المخ تساعدنا على التفكير المنطقي و حل المشكلات و التركيز، كما تلعب دورا هاما في التحكم بالمزاج و قدرة المشي و الحفاظ على توازن الجسم، و لذلك عندما يحدث اعتلال بيضاء الدماغ يصاب الشخص بأعراض مثل:
– مشكلات في تعلم الاشياء الجديدة او تذكرها.
– صعوبة حل المشكلات.
– بطء التفكير.
– تسريب البول اللارادي.
– الاكتئاب.
– مشاكل في المشي بشكل سليم.
– مشاكل في الحفاظ على توازن الجسم، و التعرض للسقوط المتكرر.

و جدير بالذكر ان اعتلال بيضاء الدماغ مختلف تماما عن مرض الزهايمر، و مرض الزهايمر يؤثر على المادة الرمادية في المخ و ليس المادة البيضاء، و يقوم الطبيب بالتفريق التشخيصي بينهما في المريض للوصول للتشخيص السليم.

كيف يتم تشخيص اعتلال بيضاء الدماغ؟
يتم التشخيص عن طريق فحوصات طبية متطورة بالاشعة، و منها مثلا التصوير بالرنين المغناطيسي على المخ، حيث تظهر اي تغيرات في المادة البيضاء في المخ على هيئة نقاط مضيئة او اكثر بياضا مما حولها، و يلجأ الطبيب ايضا لعمل فحوصات اخرى لاستبعاد الاسباب الاخرى.

علاج اعتلال المادة البيضاء في المخ
لا يوجد علاج محدد لاعتلال المادة البيضاء في المخ، و الهدف هو علاج السبب الذي أدى لحدوث هذا الضرر، و منع حدوث أي اصابات اخرى، و قد يصف الطبيب للمريض الادوية التي تخفض من ضغط الدم المرتفع او التي تخفض من كولسترول الدم ايضا حسب حالة المريض.

كيف نمنع الإصابة باعتلال بيضاء الدماغ؟
اعتلال بيضاء الدماغ بسبب التقدم في العمر هو مشكلة مزمنة و تزيد كلما تقدم العمر اكثر، و لكن يوجد عدة خطوات يمكن اتباعها لكي يتوقف انتشار المشكلة، كما يعتقد بعض الأطباء أن هذه المشكلة يمكن علاجها تماما إذا تم اكتشافها مبكرا.

قم دائما باختبار مستوى ضغط الدم و مستوى سكر الدم، و حافظ على صحة قلبك و اوعيتك الدموية، و تناول نظاما غذائيا بدهون قليلة و ملح قليل و مارس التمارين الرياضية اسبوعيا على الإقل ساعتين من التمارين معتدلة الكثافة، و عالج الامراض مثل مرض السكري، و حافظ على مستوى الكولسترول بالدم ضمن المعدلات الطبيعية، و توقف عن التدخين إن كنت تدخن.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017