إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المنافع الصحية لتناول الفطر الأبيض

الجميع يعرف جيدا أن الخضروات والفواكه الملونة تمتلك عناصر غذائية أكثر من غيرها ، على الرغم من ذلك نجد أن الفطر الأبيض يكسر هذه القاعدة ، فهو من أكثر الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الضرورية للصحة .

فالمشروم الأبيض هو فطر قابل للأكل ، ويتميز بأنه إسفنجي ولديه تركيب  يشبه اللحم ، والفطر الأبيض مكون غريب يمكن الحصول عليه بسهولة ويستخدم لتحضير العديد من الأطباق مثل الحساء  أو السلطة وغيرها .

والتركيب اللحمي لهذا الفطر يساعد على إضافته للوجبات ، ويوجد عدة أنواع للفطر ،  مثل فطر المحار ، فطر الزر وفطر شيبتاك ، ويعتبر الفطر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ومصدر جيد لفيتامين ب .

كما أن الفطر ممتاز للصحة ، لأنه يمتلك العديد من الخصائص الطبية ، فهو غني بالزنك والبوتاسيوم ، مما يساعد على تنظيم العديد من الوظائف داخل الجسم .

المنافع الصحية للفطر الأبيض :
1- يخفض الكوليسترول : فالمشروم الأبيض غني بالبروتين اللين ، الذي يساعد في الحفاظ على إستقرار الكوليسترول ، كما يحتوي على الألياف وبعض الإنزيمات التي تخفض مستوى الكوليسترول ، حيث يعمل البروتين على حرق الكوليسترول الزائد والدهون في الجسم .

2- يحسن صحة العظام : فيحتوي الفطر الأبيض على كمية جيدة من الكالسيوم ، وهو من العناصر الأساسية للحفاظ على صحة العظام ، كما أن تناوله بإنتظام يساعد على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام ، ألم المفاصل والأمراض الأخرى المتعلقة بتنكس العظام .

3- يعزز الجهاز المناعي : يحتوي هذا الفطر على أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعرف باسم أرغوثيونئين ، وهو ضروري لمحاربة الجذور الحرة ، وبالتالي يقوي الجهاز المناعي ، كما يحتوي على مضادات حيوية طبيعية ومضادات للفطريات ، مما يساعد على التخلص من أنواع مختلفة من العدوى .

4- الوقاية من السكري : يحتوي الفطر على الإنسولين الطبيعي والإنزيمات التي تساعد على تكسير السكر والنشا الموجودين في الأطعمة ، كما أنه مصدر جيد للكروميوم ، الذي يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم .

5- يساعد على إنقاص الوزن : يحتوي الفطر الأبيض على الألياف التي تحسن عملية الهضم والحفاظ على كفاءة الميتابوليزم ، فالفطر طعام مثالي للكتلة العضلية ، لأنه منخفض الدهون والكربوهيدرات ، مما يجعله جيدا لإنقاص الوزن الزائد .

6- يزيد إمتصاص الحديد : يحتوي الفطر الأبيض على النحاس الذي ينظم ويحفز إمتصاص الحديد من الأطعمة ، كما أنه غني بالحديد ، وبالتالي تعمل جميع هذه المعادن في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من الأنيميا .

7- يخفض ضغط الدم : يحتوي الفطر الأبيض على البوتاسيوم ، الذي يعمل كموسع للأوعية ، مما  يساعد على إسترخاء الضغط داخل الأوعية الدموية وبالتالي يخفض معدلات ضغط الدم ، ويعرف البوتاسيوم بتحسين الوظائف الإدراكية عن طريق زيادة الدم وتدفق الأكسجين إلى المخ مما يحفز النشاط العصبي .

8- الوقاية من السرطان : يعتبر الفطر الأبيض من الأطعمة الفعالة في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا ، فهو يحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على منع التأثير الضار لزيادة هرمون الأستروجين ، كما يحتوي الفطر على البيتا جلوكان الذي يعيق نمو الخلايا السرطانية في حالة سرطان البروستاتا .

9- غني بمضادات الأكسدة : تساعد هذه المواد على محاربة التأكسد الذي يزيد خطر الطفرات الجينية ، وتدمير الدهون والبروتينات التي تكون أغشية الخلايا ، كما يحتوي على مضاد قوي للأكسدة يسمى إرغوستيرول ، والذي يقي من الإصابة بالأمراض المزمنة .

10- يحتوي على فيتامين ب2 وب5 : إن إضافة المزيد من الفطر الأبيض إلى النظام الغذائي يضمن الحصول على فيتامين ب المركب ، وخاصة ب2 وب5 ، واللذان يعملان على تنشيط الإنزيمات التي تحتاجها الخلايا للتحول إلى طاقة ، ويساعد فيتامين ب2 على دعم وظائف الكبد وب5 على إنتاج الهرمونات .

11- غني بالسلينيوم : يعتبر الفطر من أفضل الأطعمة للحصول على السلينيوم ، حيث يحتوي على كمية هائلة منه ، والذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام مما يزيد صلابتها ، كما يقوي الأسنان ، الشعر والأظافر .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017