إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مرضى السرنمة بين العلاج النفسي و الدجل

السرنمة واحد من أغرب و أندر الأمراض النفسية في العالم ، و هذا المرض يعرف بكونه حالة من المشي أثناء النوم يتحول فيها العقل بطريقة أو بأخرى ، فيقوموا الأشخاص بارتكاب أفعال غريبة .

السرنمة
– السرنمة من أغرب و أشهر الاضطرابات و أغربها على الإطلاق ، و هذا المرض  لا يصاب به سوى نسبة لا تتعدى 20% فقط من البشر ، و من أهم الأشياء التي يعانوا منها هؤلاء المرضى ، أنهم أثناء نمهم يمكنهم القيام بأفعال لا تتناسب معهم على الإطلاق ، و ذلك لأن هؤلاء الأشخاص يحدث لهم حالة لفقدان العقل مع بداية النوم ، فيبدأ الشخص في ممارسة بعض التصرفات الغريبة و التي يكتشفها فيما بعد .

– هناك العديد من أشكال الاضطرابات المتعلقة بالنوم ، و هذه الاضطرابات تشمل التقلب في النوم ، و كذلك السقوط و المشي أثناء النوم و غيرها .

أعراض الإصابة بالسرنمة
– من أول الأشياء التي تظهر على المصاب بالسرنمة أنه يمتاز نومه بالعمق الشديد ، كما أن السرنمة تصيب الأطفال بشكل زائد و كذلك البالغين ، هذا فضلا عن أن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن السرنمة تصيب الذكور بشكل أكبر من الإناث .

– يذكر أن النوم هو تلك الحالة الطبيعية التي يجد فيها الإنسان راحته بعد عناء اليوم الطويل ، لذا فمشي الإنسان ليلا أمر غاية في الغرابة ، و كذلك التحدث أثناء النوم و غيرها من الأمور تثير الغرابة أيضا .

أسباب السرنمة
– هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسرنمة ، و من بينها أن يكون المريض في الأساس مصاب ببعض الاضطرابات النفسية ، و هذا لا يعني أبدا أن كافة مصابي الأمراض النفسية عرضة لهذا الاضطراب .

– من بين العوامل التي  تؤدي إلى الإصابة بالسرنمة ، أن يكون أحد الأشخاص المقربين بالدرجة الأولى في الأساس من مصابي السرنمة ، و ذلك لأن العامل الوراثي أحد العوامل المؤثرة بهذا الاضطراب .

– كل هذا إلى جانب أن الأشخاص الذين يعتادون على تناول الكحوليات باستمرار ، هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض و بشكل خاص إن كانوا يعتادون على هذا الأمر قبل النوم مباشرا .

– من بين العوامل التي تؤدي إلى الإصابة هذا الاضطراب أن يكون المريض يتناول أيا من العقاقير الخاصة بالأمراض النفسية و التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم .

أعراض الإصابة بالسرنمة
– من أهم الأعراض التي تظهر بوضوح على المريض أنه يكون جسد بدون روح أثناء سيطرة هذه الحالة عليه ، أي أنه لا تظهر عليه أية علامات حرج أو خوف أو قلق أو أيه تعبيرات نهائيا ، و ذلك لأنه ينفصل عن عقله بشكل تام ، ولا يرتبط بتصرفات أو مشاعر البشر نهائيا .

– و لكن غياب عقله هذا لا يجعله غير قادر على التصرف ، بل أنه يقوم بالعديد من الأفعال ، التي يقوم بها أثناء يقظته و لكنه قد لا يقدر أن يقوم بمثل هذه الأفعال فعليا ، فمثلا قد يرتكب بعض الجرائم أثناء النوم دون أن يشعر ، فمثلا من الممكن أن يقوم بالهجوم على أحد اللصوص أثناء نومه ، و بعد أن يفيق من نومه يجد أنه قد قام بقتل زوجته دون أن يشعر و للأسف أغلب هؤلاء المرضى تنتهي حياتهم نهايات مأسوية بمجرد أن يفيقوا لما قاموا بفعله .

– من أكثر ما يزيد من خطورة هذا المرض أن البعض ممن يصابوا بهذا المرض ، يتم تفسيره على كونهم مصابي بمس من الجن ، مما يؤدي إلى تفاقم حالاتهم بشكل واضح ، و ذلك لأنهم لم يخضعوا للعلاج المناسب .

علاج السرنمة
– من أهم الأمور الواجب اتباعها عند علاج مريض السرنمة ، أن يتم التوقف تماما عن السبب في العلاج ، مثل التوقف عن تناول الكحوليات أو المناقشة مع الطبيب في أمر العقار الذي يتناوله المريض و غيرها و كذلك هناك العديد من الطرق التي يتم بها علاج هذه الأنواع من اضطرابات النوم .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017