إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

الذهب الأبيض البلاتين

 البلاتين

يعرف الذهب الأبيض على أنه عبارة عن ذلك العنصر الكيميائي ، و الذي يطلق عليه مسمى (البلاتين) ، و عنصر البلاتين هو ذلك العنصر الكيميائي الذي يحمل الرمز (PT) في الجدول الدوري .

و يصنف البلاتين بأنه من العناصر الفلزية الانتقالية أما العدد الذري فهو (78) ، و معدن البلاتين من أحد المعادن الثمينة ، و النادرة ، و ذلك على الرغم من عدم العثور على أي أثار أو بقايا تدل على عملية استخدامه في الأصل في الحضارات الإنسانية القديمة .

تم اكتشاف معدن البلاتين أو الذهب الأبيض في الأساس عندما العالم الإيطالي (جوليوس سكاليجر) من اكتشاف هذا المعدن لأول مرة ، و كان ذلك في عام (1557م) .

ومن مميزات هذا المعدن:

القوة وعدم الصدأ، ولديه قدرة المحافظة على بريقه عند تعرضه للهواء، ويعود ذلك إلى أن البلاتين لا يتفاعل مع الأكسجين، ولا يتأثر بالحموض التي تذيب الفلزات الأخرى. ويذاب البلاتين باستخدام مخلوط من حمض النيتريك وحمض الهيدروكلوريك، ويتحد مع الزرنيخ والسليكون، ويتميز الذهب الأبيض بارتفاع قيمته قياسا مع الذهب الأصفر، إذ قد تصل قيمته ضعف قيمة الذهب.


يستخدم البلاتين في مجالات عديدة،يستعمله الكيميائيون في المختبرات لإجراء بعض التجارب العلمية كإذابة عينات بالأحماض المختلفة، ويدخل في عمل الألواح والأسلاك الرقيقة، وأيضاً يدخل في صناعة ( المحول الحفاز) الذي يوجد في عوادم السيارات. والاستخدام الشائع له دخوله في صناعة المجوهرات بسبب قوته وصلابته، وقد يدخل في طب الأسنان وصناعة الأدوات الجراحية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017