إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

سبب انتفاخ بطارية الهاتف أو اللابتوب

من المشاكل الأكثر شيوعًا بين مستخدمي الهواتف المحمولة الذكية وأجهزة اللابتوب هي مشكلة انتفاخ البطارية. ويتساءل البعض عن سبب حدوث هذه المشكلة، وهم لا يُدركون أنهم أنفسهم المتسببين في انتفاخ بطارية الجهاز بسبب سلوكيات خاطئة عند الاستعمال.

سبب انتفاخ بطارية الهاتف أو اللابتوب

تُعتبر بطارية ليثيوم-أيون من أكثر البطاريات شيوعًا في عالم الأجهزة التقنية. فهي منخفضة التكلفة إلى جانب أنها تتمتع بمواصفات وميِّزات أهمها أنها ذات كثافة طاقة عالية، وقت تفريغ الطاقة بطيء، عدم وجود تأثير على الذاكرة.

وبسبب هذه الميِّزات، نجد أنها شائعة الاستعمال بين مستخدمي الأجهزة التقنية. لكنها إلى جانب ذلك، تعتبر أقل أنواع البطاريات استقرارًا. فعنصر الليثيوم المستعمل في البطارية يُعتبر من أكثر العناصر تفاعلًا بين المركبات الكيميائية المستعملة في صناعة البطاريات.

كما أن بطارية الليثيوم عادةً ما تُصنع بطريقة مضغوطة وتتألف من أقسام مغلقة بين خلايا وأغطية عديدة.

لكن ما الذي يُسبب انتفاخها؟
العديد من الأسباب تؤدي في النهاية إلى انتفاخ بطارية الهاتف أو اللابتوب، وكما ذكرنا سابقًا، فهي بسبب السلوكيات الخاطئة. من هذه السلوكيات:

  • الشحن الزائد عن الحاجة.
  • فصل الهاتف عن الشاحن قبل إتمام الشحن كاملًا ما يُعرِّض الشحن للنفاذ بسرعة.
  • استعمال الهاتف أو اللابتوب أثناء توصيله بالشاحن، ما يُوقع ضررًا كبيرًا على البطارية.
  • ارتفاع الحرارة أو الرطوبة في الجو ما يُسبب ارتفاع حرارة البطارية.
  • تغيير شاحن البطارية الخاص بها ما يُسبب اختلاف التردد والموجات الواصلة للبطارية وتسريع تلفها.
  • جميع هذه السلوكيات السابقة تتسبب في حصول انتفاخ بالبطارية. ذلك لأن الخلايا الداخلية فيها تبدأ مع الوقت بطرد خليط كهربائي قابل للاشتعال. لذلك، إن لم يتم تحرير هذا الخليط الكهربائي بطُرق آمنة، فيُمكن أن تحدث كارثة كبيرة وتتسبب بانفجار البطارية وحريق كارثي!


ويُمكن ملاحظة وجود خلل ما في بطارية الجهاز عبر ملاحظة انتفاخ في الجزء الخاص بها باللابتوب أو الهاتف. ذلك لأن حجم البطارية يزداد بنسبة 150-200% عند انتفاخها ويُصبح من الصعب إغلاق الغطاء عليها بشكلٍ سليم.

ما العمل عندما تكون البطارية منتفخة؟
الحل الأمثل في هذه الحالة هو استبدال البطارية والتوقف عن شحنها واستعمالها. فشحن البطارية المنتفخة في هذه الحالة يعني كأنك تضع بنزينًا على النار! وأنت بذلك تُفاقم المشكلة.

والقاعدة الرئيسية في هذه الحالة، هي محاولة قدر الإمكان تجنب الضغط على البطارية. ذلك لأن أي ثقب تتعرض له يعني أنها ستتفاعل مع الأكسجين والرطوبة في الهواء ومن ثم يحدث إنفجار لن تُحمد نتائجه!

وتأكد دائمًا من عزل البطارية بعد إزالتها في مكانٍ بارد وجاف. كما وعليك تجنب رمي البطارية في سلة المهملات، لاحتمال تعرضها للانفجار. وإنما عليك التخلص منها في مكان مُخصص لإعادة تدوير البطاريات بطرق متخصصة.

وإن لم تتمكن من إزالة بطارية الجهاز بنفسك، فعليك بالتجوه إلى مركز متخصص بذلك لتتجنب تعريض نفسك لأي أذى محتمل.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017