إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

فوائد تناول الموز

الكبار والصغارعلى حد سواء يحبون فاكهة الموز فهي لذيذة الطعم  ومغذية للجسم. قد يؤكل في شكلها  الطبيعي ، وقد يتم تقطيعها كشرائح في سلطة الفواكه أو مهروس وتضاف إلى الكعك و وصفات الخبز. و باختلاف طريقة تناولها فإن فوائدها واحدة .

نبذة عن الموز و قيمته الغذائية ..الموز من الفواكه الاستوائية الموجودة أغلب أيام العام  ويزرع الموز في مختلف أنحاء العالم وتستفاد الدول من زراعة الموز لأنه يسهم في ارتقاء اقتصادها و للموز قيمة غذائية عالية و ذلك لأنه يحتوي على بروتين ،و ألياف غذائية ،و حديد ،و مغنيسيوم،و كالسيوم ،و كربوهيدرات ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب6 ،و سكريات ،و صوديوم ،و فسفور ،و زنك ،و بوتاسيوم ،و مغنيسيوم كل هذه المواد يحتاج إليها جسم الانسان للقيام بعملياته الحيوية بكفاءة ،و التخلص من الأمراض .

فوائد الموز


فوائد الموز:


1-سعرات الحرارية منخفضة:
إذا  اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.

2- مصدر غني بالبوتاسيوم:
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم  حوالى  400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم.  كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .

3- مصدر غني بفيتامين C:
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة  حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 %  من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه  يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد .


4- مصدر غني بفيتامين B-6
 فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في  المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز  مصدر ممتاز جداً  لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين.  المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى  35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين  B-6  ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .


5– مصدر غني بالمنغنيز:
الموز مصدر جيد  للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .


6- مصدر جيد للألياف الغذائية:
وفقا لوزارة الزراعة الأميركية،  فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها  تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .

7- مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى:
بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز  يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة ، وكاروتين والكولين. و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.

8 – الكربوهيدرات:
جسمك يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.  يمكنك تناول الموز  اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة  الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر  .

9– سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة:
الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز  حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة  دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.

10 – الدهون والكوليسترول:
الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017