إكتشف إكتشف

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

أطعمة تسبب الإنتفاخ


هناك الكثير من الأطعمة والأسباب التي تؤدي لالتهاب المعدة وتراكم الغازات المعوية، هذه الأسباب تشمل اتباع نظام غذائي سىء او منخفض الألياف، ومضغ العلكة لفترة طويل، وتناول الطعام بشكل سريع، وتناول المشروبات الغازية بصورة مفرطة، وكذلك وجود بعض الاضطرابات والالتهابات التي تؤثر في الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي وداء كرون.

ولكن هناك أيضاً بعض العناصر الغذائية المسؤولة عن تكوِّن الغازات، وتسبب الانتفاخات بصورة مزعجة بمجرد تناولها أو دخولها في مكونات الطعام، وفي هذا الموضوع نسلط الضوء على بعض هذه الأطعمة:

1. الملفوف:
من أشهر المأكولات المسببة لانتفاخ المعدة.

2. القرنبيط:
سواء كان مقلياً أو مطبوخاً.

3. الخرشوف:
سواء تم أكله مطبوخاً أو نيئاً.

4. البقوليات:
جميع أنواعها تسبب الانتفاخ مثل الفول والعدس واللوبيا، إلى كونها غنية بالبروتينات، فهي تحتوي على السكريات والألياف التي لا تستطيع الأمعاء استيعابها تماماً فتنتج الغازات التي تسبب الالتهابات.

5. منتجات الألبان:
هؤلاء الذين يعانون من الحساسية ضد اللاكتوز يصابون بالانتفاخات بعد تناول الجبن أو تناول الحبوب مع اللبن ، وتفسير ذلك أن الجسم يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لمعالجة اللاكتوز.

6. التفاح:
بالرغم من تصدره لقوائم التغذية الصحية، إلا أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والسوربيتول والألياف، ما قد يسبب الغازات لدى بعض الناس.

ومع ذلك فإن احتواء التفاح على قيمة غذائية عالية يجعل من الصعب التوقف ببساطة عن تناوله، لكن ينبغي أن يُؤكل باعتدال، وأن يتم تناوله بعيداً بقدر الإمكان عن الوجبات الرئيسية، فهو وجبة خفيفة مثالية بحد ذاته.

7.العصائر بكافة أنواعها:
السكريات تسبب الانتفاخ بسرعة.

8. الأطعمة المالحة:
الصوديوم الموجود في هذه الأطعمة يحبس الماء في الجسم، ويسبب الشعور بالانتفاخ السريع؛ لذلك يتعين علينا تقليل الملح في الطعام، لأنه بالإضافة إلى الغازات فإن زيادة استهلاكه ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

9. بدائل السكر:
مثل إكسيليتول والسوربيتول ومانيتول التي توجد في الكثير من الحلوى والعلكة الخالية من السكر وتسبب الكثير من الغازات.

10.المشروبات الغازية:
مثل الكولا وغيرها من الأنواع المحتوية على الصودا.

11. المشروبات الكحولية.

12. المأكولات المصنوعة من نخالة القمح.

13. المقليات:
مثل البرغر والبطاطا المقلية وكافة المنتجات المقلية في الزيت

14. المخبوزات:
الإكثار منها يتسبب في عسر الهضم والانتفاخ.

15. بعض التوابل مثل الكاري والفلفل الحار.

16. القهوة:
وكافة المنتجات القريبة منها مثل الموكا والكابتشينو وغيرها.


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إكتشف

2017